كلية الطب جامعة واسط تناقش بحث الدبلوم العالي الموسومة (أحادي القطبي الكهربي مقابل المشابك الجراحية في السيطرة على الشريان السيكولوجي في جراحة المناظير) .

ناقشت كلية الطب جامعة واسط بحث الدبلوم العالي الموسومة (أحادي القطبي الكهربي مقابل المشابك الجراحية في السيطرة على الشريان السيكولوجي في جراحة المناظير) , بإشراف ا.م.د نصير كاظم جواد , ووضح البحث أهم الإمراض وأكثرها شيوعا منها حصى المرارة وأسبابها والإعراض المصاحبة لها وطرق علاجها .
هدف البحث الذي قدمته الباحثة وهب مؤيد عبيد إلى مقارنة طريقة الكي أحادي القطب مع استخدم المشابك الجراحية لتامين الأرقاء وتحديد الطريقة الأكثر أمانا والأقل تعقيدا لأرقاء الشريان الكيسي في استئصال المرارة بالمنظار .
تناول البحث تعريف الكيس الصفراء والموقع التشريحي ووظائفها الفسلجية , فضلا عن جمع معلومات من 50 مريض وتقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة المشابك ومجموعة الكي للمقارنة بينهما , أشار البحث أيضا إلى مقارنة النتائج للمرضى بالنسبة للعمر والجنس والإعراض المرضية والمضاعفات بعد العملية .
استنتج البحث إن طرقة الكي باستخدام أحادي القطب طريقة آمنة في السيطرة على الشريان الكيسي في جراحة المناظير , وواصى بضرورة استخدام طريقة الكي أحادي القطب الكهربي لأنها طريقة أمنة وفعالة , وزيادة عدد المرضى وفترة المراقبة بعد عملية الناظور .

Image may contain: 4 people, people smiling, indoor
Image may contain: 1 person, smiling, standing, table and indoor
Image may contain: 8 people, people sitting, table and indoor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تبليغ

إلـــى الطلبة المدرجة أسمائهم أدناه الذين تم قبول نقلهم إلى كليتنا مراجعة الكلية لإكمال التعهدات ...