كلية الطب تناقش رسالة ماجستير الموسومة (تأثير أنواع البكتريا العصيات اللبنية على بكتريا الزائفة الزنجارية في محافظة واسط) .

ناقشت كلية الطب جامعة واسط رسالة ماجستير الموسومة (تأثير أنواع البكتريا العصيات اللبنية على بكتريا الزائفة الزنجارية في محافظة واسط ) , بأشراف أ.م. د نصير كاظم جواد المالكي ،و أ.م.د جاسم حسين مخرمش. وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة أ.م.د عبد الباسط عبد الصمد، أ.م.د احمد بشير محمود، أ.م.د علاء عبد الكاظم / كليه الطب البيطري / جامعه القادسيه عبر المنصة الالكترونية .
هدفت الدراسة التي قدمها الباحث مصطفى خضير عباس الى التعرف على تأثير أنواع البكتريا العصيات اللبنية على بكتريا الزائفة الزنجارية عن طريق جمع العينات من الأشخاص المصابين بها من مواقع الإصابة باستخدام طرق الكشف والعزل المختلفة مثل الأوساط الزراعية وتفاعل البلمرة ونظام vitek2 وApi20E , كذلك تم استخدام مضادات حيوية ، إضافة الى استخدام نوعين من بكتريا العصيات اللبنية في هذا البحث وبطريقتين هما (agar disc diffusion،well diffusion method).
تضمنت الدراسة عزل بكتريا الزائفة الزنجارية من مواقع مختلفة من العينات السريرية , أجراء اختبار الحساسية الدوائية للعزلات ورؤية مدى المقاومة الدوائية , تحديد العزلات التي لها دور في تكوين الغشاء الحيوي , تحديد العزلات التي تحتوي على عوامل الضراوة التي لها دور في تكوين الغشاء الخلوي (Alginate) وهي (algD,algL,algU) باستخدام تفاعل البلمرة (PCR) , دراسة جزيئية لتحديد البكتريا الزائفة الزنجارية باستخدام المورث 16SrRNA , فضلا عن دراسة تأثير أنواع العصيات اللبنية على البكتريا الزائفة الزنجارية.
استنتجت الدراسة إن انتشار البكتريا الزائفة الزنجارية تكون اكثر وجودا في التهابات الإذن ثم تليها التهابات الانف والحروق , طرق التشخيص الجزيئي للـ 16SrRNA)) دقيقة وموثوق بها وممكن الاعتماد عليها لتشخيص الزائفة الزنجارية , المضادات الحيوية الأكثر فعالية ضد الزائفة الزنجارية هو الامبينين ويليه الامياكسين , طريقة microtitre plate هي افضل طريقة لتحديد العزلات التي تكون الغشاء الحيوي من congo red agar ,tube method , وجود دور لجينات (algD,algu,algL) في تكوين الغشاء الخلوي (alginate) , وجود دور فعال لانواع البكتريا العصيات اللبنية (L. Acidophilus , L.rhamnousus ) على العزلات الزائفة الزنجارية ، كما أظهرت بكتريا L.rhamnousus دور فعال اكثر من بكتريا L. Acidophilus.
واوصت بضرورة تنظيم برامج تعليمة منتظمة حول مكافحة العدوى لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية لوقف انتشاء عدوى المستشفيات , إجراء المزيد من الدراسات لبكتريا الزائفة الزنجارية , إجراء المزيد من الدراسات على عزلات الزائفة الزنجارية وعوامل ضراوتها والتي لها دور في تكوين الغشاء الخلوي والتي لها دور في الامراضية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعلان

الى طلبة قناة (التعليم الحكومي الخاص الصباحي / الموازي) كافة : نعلمكم بأن اخر موعد ...