فرع الطب الباطني

تأسس فرع الطب الباطني عام 2005

الرؤيا :-

كفرع رئيسي وهام في تدريب طلاب الدراسات الاولية والعليا يحاول الحصول على البرامج والمنهجيات الأكثر فائدة وتحديثاً وفقاً للتطورات الحديثة في المجال الطبي. البقاء على اتصال مع المراكز الطبية المتقدمة عن طريق الإنترنت والتعليم الالكتروني.

تفعيل دور الطالب في المشاركة في الأنشطة الطبية والدروس والندوات والبحوث

اعداد الخطط المستقبلية لمشاركة الطالب في النشاط العلمي مع الاطباء المقيمين وتحت الاشراف المباشر

تحديث الكتب والمراجع والمكتبة باستخدام كل الطرق العلمية في الطب وخاصة التعليم الالكتروني.

الرسالة :-

1-إعداد طالب الطب للتعامل مع المريض من خلال أخذ التاريخ والفحص البدني للوصول إلى التشخيص

2- تدريب الطالب على اكتساب الخبرة لاكتشاف العلامات البدنية من أجل الوصول إلى التشخيص والعلاج المناسب

3- التركيز على الأمراض الشائعة في المنطقة والبلد بأساليب التشخيص والوقاية والعلاج وخاصة الأمراض المعدية.

4-تعليم الطالب عن حقوق الإنسان ، أخلاقيات مهنة الطب وكيفية التعامل مع المرضى والطواقم الطبية والتمريضية وإعدادهم ليكونوا قادة ومهنيين ويعملون بروح الفريق الواحد

الاهداف :-

في ختام التدريب لمدة 4 سنوات في الطب الباطني (3 ، 4 ، 5 و 6 سنوات) ، سيتمكن الطالب من:

1 إظهار المعرفة بالأسس العلمية والإنسانية للطب من خلال دراسة الجوانب ذات الصلة بالأمراض الشائعة والمهددة للحياة والتي تؤثر على البالغين من حيث:

 الالمام بالمبادئ الئيسيه في علم الأوبئة ، المسببات ، المرضية والفيزيولوجيا المرضية

العلامات السريرية ، والمضاعفات ، والتحاليل والتداخلات المطلوبة لتأكيد التشخيص ، ومبادئ الوقاية ، ومبادئ العلاج والمتابعة

2 إظهار المهارات السريرية يجب أن يكون الطلاب قادرين على:

أ) الحصول على وتوثيق كل من التاريخ الطبي الكامل والمركّز.

ب) أداء وتوثيق كل من الفحص البدني الكامل والمركّز

ج) على تفسير الاختبارات التشخيصية الشائعة الاستخدام.

د) يجب أن يكون الطلاب قادرين على دمج التاريخ المذكور أعلاه ، والنتائج المادية ونتائج الاختبارات التشخيصية في صياغة تشخيصية ذات معنى.

ه) يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار المهارات العلاجية والإدارية.

و) يجب أن يكون الطلاب قادرين على إظهار المهارات التقنية اللازمة لأداء العديد من الإجراءات والتداخلات العلاجية الشائعة المستخدمة في الطب الباطني

3 التواصل / علاقة الطبيب-المريض

سيتمكن الطالب الطبي من التواصل بشكل فعال مع المرضى وعائلاتهم والمجتمع

4 الاشتراك في العمل الجماعي مع باقي الكوادر الطبية كفريق عمل  .

 

  • وصف البرنامج الاكاديمي

الكادر التدريسي

ت
اسم التدريسي
اللقب العلمي
الشهادة
الاختصاص العام
الاختصاص الدقيق
1
د. عطا كطي علاوي
بورد عربي
استاذ
طب وجراحة عامة
باطنية وقلبية
 
2
د. احمد بشير محمود
بورد عراقي
استاذ مساعد 
طب وجراحة عامة
باطنية وقلبية وصدرية
 
3
د. عادل عبد الرزاق وهيب
بورد عراقي
مدرس
طب وجراحة عامة
طب باطني
 
4
د. ازهر جبار خلف
بورد
مدرس
طب وجراحة عامة
امراض جلدية
5
د. صباح فاضل عبود
بورد
مدرس
طب وجراحة عامة
باطنية
6
د. اسامة علوان زبون
دكتوراه
مدرس
طب وجراحة عامة
مفاصل